أعلان الهيدر

الرئيسية برامج تصميم الأساسات م. عمر رضوان

برامج تصميم الأساسات م. عمر رضوان

مجموعة من البرامج لتصميم معظم أنواع الأساسات بطريقة بسيطة وسهلة
Insulated floor - Composite floor - Back wall - Stripe beam - Sectional stripping
 
Download programs ENG.Omar Radwan

يمكنك تنزيل البرامج من أحد الروابط التالية


                                                              الـرابــط الاول 

                                                             الـرابــط الـثـانـي

                                                            الـرابــط الـثـالــث

                                                            الـرابــط الـرابــع

الأساسات وأنواعها.

نوع الأساسات: 

تنقسم أنواع الأسس بشكل عام إلى نوعين أساسيين ، يحتوي كل منهما على عدة طرق للإنشاء وفقًا لنوع التربة وحمل المبنى ، وهذان النوعان هما:

أولاً: أسس الضحلة Shallow foundations
في هذا النوع ، يكون أساس المبنى على أعماق قريبة من سطح الأرض ، وهذا يحدث بالطرق التالية:

1- أساسيات القواعد شريطية.
2- أسس قواعد منفصلة.
3- أساس لبشة أو فرشة.
4- أسس الأعمدة سابقة التجهيز.
5- الجدران الاستنادية.

ثانياً: الأسس العميقة Deep foundations
يتم اللجوء إليه عندما يتعذر الحصول على طبقة مناسبة للأساس بالقرب من سطح الأرض ، لذلك نلجأ إلى اختراق التربة إلى أعماق كبيرة للحصول على سطح مناسب للأساس ، ويتم ذلك بالطرق التالية:

1- أسس الآبار السكندرية.
2- أسس خازوقية.
3- أساسيات قايصونات.
4- ستائر خازوقية.


>>>> النوع الأول: أساسات ضحلة <<<<

1- أسس قطاعية
يمكن أن يطلق عليه أسس متواصلة ويتم استخدام هذا النوع من الأساس عند تشييد المباني بجدران حاملة ويتم ذلك عن طريق حفر خندق في الأرض لكل جدار من جدران المبنى. تعتمد نظرية هذا النوع من الأساس على انتقال أحمال البناء إلى التربة من خلال الجدران ، وبالتالي تحتاج الأساس إلى الاستمرار تحت الجزء السفلي بأكمله من الجدران تحقيق انتشار الأحمال على أكبر مساحة ممكنة من الأرض.

والجدير بالذكر أن هذا النوع من المنشآت يلجأ إليه حاليًا في المباني السكنية الصغيرة ، لأنه يوفر إمكانات محدودة ، خاصة في ارتفاع المبنى أو استخدام الفتحات أو البحار الكبيرة ، لأن استخدامه ليس اقتصاديًا في بعض الحالات.

مبادئ تصميم القواعد الشريطية:
المبدأ الأول: عند تصميم هذا النوع من الأساسات هو العمل على زيادة عرض الجدار الملامس لسطح الأساس حتى نضمن أن جهد التربة أكبر من أحمال المبنى ، وإلا سيكون هناك انخفاض في المبنى سيتم زيادة الجدران داخل الأرض وعرض الحائط عن طريق إنشاء قاعدة من الجدار أو مواد خرسانية عادية أو مقواة تحت الجدار مع مراعاة أن الحد الأدنى من السطح العلوي للأساس من سطح الأرض في هذا نظام لا يقل عن 45 سم للسماح بحفر الطبقة العليا من التربة للزراعة وتعديلها مع ميزانية الأرض المطلوبة في المشروع وكذلك ضرورة سلامة الأساسات ومدى بعدها عن الحوادث أو بعدها عن التجمد السطح في حالة المباني المقامة في البلد البارد.

المبدأ الثاني: عند تصميم هذا النوع ، لا يقل عمق خرسانة الأساس (X) عن الجزء الأفقي خارج الجدار (Y) من كل جانب ، وإلا سيحدث تشقق في قاعدة الأساس بسبب القص يحدث بزاوية 45 درجة.

المبدأ الثالث: عند صنع قاعدة مستمرة من الخرسانة المسلحة ، يجب دائمًا وضع حديد التسليح في أسفل القاعدة (منطقة الشد) حيث تكون مقاومة الحديد لأحمال الشد أكبر بكثير من مقاومة الخرسانة

- المبدأ الرابع: في حالة الأحمال الكبيرة نسبيًا ، يجب أن يؤخذ الانتقال من الجدران إلى القاعدة الخرسانية في الاعتبار تدريجيًا لتجنب كسر القاعدة ويتم هذا الانتقال عن طريق صنع مسبوكات متدرجة من نفس النوع من الجدار وعند زاوية يتم تحديدها وفقًا لضغوط التربة من أجل توفير مواد البناء والتغلب على زيادة الأحمال ، ويسمى الأساس في هذه الحالة أساس الانطلاق

المبدأ الخامس: يجب مراعاة أسس المباني الجديدة بعيداً عن خط كهرباء الأسس القديمة كما هو موضح

- المبدأ السادس: في حالة وضع الأسس على الأراضي المنحدرة ، يمكن أن تعمل على مستوى أفقي أو متدرج واحد. إذا كان الميل بسيطًا ، فيمكن عمل الأساس على مستوى أفقي واحد ، شريطة أن يتم رفع مستوى الطابق الأرضي إلى أعلى نقطة على ميل الأرض ، ولكن إذا كان ميل الأرض كبيرًا ، فبفضل المعادلة من الردم بالحفر لتجنب تصميم الجدار الذي يزيد عن ميل كجدار داعم بالإضافة إلى عدم رفع الطابق الأرضي إلى أعلى نقطة على منحدر الأرض ، وبناءً على ذلك ، فإن الجدوى الاقتصادية تستخدم عادةً الأسس المتدرجة تقليل تكاليف الجدران وأساسات الحفر.


2- أسس القواعد المنفصلة Foundations of the pillow
يستخدم هذا النوع من الأساس عند تشييد المباني الإنشائية ، وتعتمد نظريته على نقل أحمال المبنى بواسطة الحزم إلى نقاط ربط المبنى وهي الأعمدة حيث يتحرك الحمل من كل عمود إلى القاعدة تحته. قد يتم ربط هذه الأعمدة والقواعد عن طريق مرساة أو ميد يوضح كيفية ارتباط العمود بالقاعدة وإمكانيات وضع الركام المترابط المختلفة وفقًا لمسافاتها عن سطح الأرض.

حالات خاصة لأساسيات القواعد المنفصلة:

أ * - قواعد مشتركة Combined Footings
وهو يعمل عندما تزداد الأحمال في بعض أجزاء المبنى لدرجة أن حجم القاعدة كبير بما يكفي ليكون قريبًا جدًا من قاعدة أخرى مما يتطلب ضم القاعدتين من قاعدة واحدة ، وهذا يحدث للخرسانة العادية فقط أو كل من الخرسانة المنتظمة والمسلحة حسب الحالة

B * - قواعد الجار Neighbor Footings
وهي تعمل على حدود الجيران في حال كان المبنى على الأرض ، حيث يستحيل على أي جزء من المبنى أن يتداخل في أرض الجار ، حتى لو كانت أسس المبنى.

ج- القواعد الكابولية.
يتم استخدامها في حالة وجود نقطة ضعف في سطح الأساسات غير مخصصة للبناء عليها وعادة ما تكون مناسبة للأحمال الصغيرة مثل أحمال السياج أو المباني ذات الارتفاع المحدود.

3- أسس الحصيرة أو اللبشة.
تستخدم هذه الطريقة لنقل أحمال البناء الإنشائية للتوزيع المتساوي على كامل سطح الأرضية تحت المبنى حيث يتم استخدامه في الأراضي الضعيفة التي لا تتحمل تركيز الأحمال في سطح القواعد المنفصلة كما في النظام السابق. في هذا النوع من الأساس ، يلزم أن يكون جهد التربة متجانسًا تمامًا تحت سطح المبنى بأكمله ، كما أنه من الضروري توزيع الأعمدة في المبنى بطريقة تضمن توزيع الأحمال بالتساوي على السطح المسطح ومن هناك إلى الارض.

يتم تنفيذ هذه الطريقة عن طريق حفر مساحة المبنى بالكامل وصبها في الخرسانة العادية أو الخرسانة المسلحة ، وفقًا لأنواع مختلفة من الجص:

أ) حصيرة خرسانية عادية.
ب) حصيرة خرسانية مقلوبة.
ج) حصيرة مسلحة عدلة.
د) حصيرة مسلحة مزدوجة : يمكن استخدام هذة الحصيرة لصنع قبو تحت الأرض.
يتم تحديد النظام الأمثل لطب الأسنان بشكل هيكلي وفقًا لمتانة التربة وأحمال البناء

4- Post Foundations
يستخدم هذا النوع من الأساس تحت أعمدة سابقة التجهيز ، سواء كانت من الخشب أو الحديد ، وقد تعمل قواعد هذا النوع من الخشب المطلي مع الكيروسيت أو القطران للأعمدة الخشبية أو قد تعمل من الخرسانة العادية للمباني الخفيفة أو من الخرسانة المسلحة للمباني الفولاذية .

في هذا النوع من الأساس ، يجب أن يكون اتصال العمود الخشبي أو الحديدي بقاعدة القاعدة فوق الأرض بحيث تكون الأعمدة بعيدة عن رطوبة التربة مما قد يؤدي إلى سرعة تحلل الخشب أو صدأ الحديد ، وكل ما يلزم يجب اتخاذ الاحتياطات عند صب القواعد لهذا النوع من الأساس للتأكد من أن مواضع الأعمدة ثابتة بدقة كافية ، وفقًا لعلاقتها ببعضها البعض ، من الضروري أيضًا استخدام أجهزة مسح دقيقة لضمان دقة الإعداد السطح العلوي لجميع القواعد على مستوى أفقي واحد من أجل ضمان صلاحية الأسس لتركيب أعمدة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.