آخر الأخبار
... جاري التحميل

أنواع هبوط الأساسات في التربه الطينيه

0
الهدف الرئيسى لمهندس الأساسات أن يختار ويصمم نظاما للأساسات لا يسمح بحدوث هبوط كبير يؤدى الى تصدع المنشأ أو فقده لوظيفته. ولكن مقدار الهبوط المسموح يعتمد على عده عوامل مثل نوع المنشأ وأبعاده ووظيفته والأحمال الناتجه عنه ونوع نظام الأساسات المقترح لنقل تلك الأحمال للتربه الحامله وكذلك يعتمد على خواص هذه التربه وموقع الأساسات بالنسبه للمنشأت المجاوره وبالنسبه لمنسوب المياه الجوفيه وغير ذلك. وفى معظم الحالات فإن الهبوط الكلى لا يمثل مشكله بالقدر الذى يمثله فرق الهبوط وهو مقدار الحركه النسبيه بين جزئين متجاوريين للمنشأ ( كعمودين متجاورين مثلا ).وكقاعده عامه فإن المسموح به هبوط قدره 25 مم للمبانى العامه بدون حدوث اضرار تذكر.
على العموم يجب أن نتذكر أن هناك بعض المنشأت مثل المبانى والكبارى والأبراج ومحطات الرفع وغير ذلك من المنشأت ذات التكلفه العاليه يجب تقدير الهبوط المتوقع لها بعنايه كبيره لأن مثل هذه المنشأت قد يؤدى الخطأ فى حساب قيمه الهبوط أو فرق الهبوط لها الى حدوث شروخ أو تصدعات بها.
.... فبالتالى يمكن تقسيم مكونات الهبوط الذى يحدث للأساسات فى التربه الطينيه الى مكونات ثلاثه :-
  • الهبوط الفورى ( immediate settlement : Si ) : وهو الذى يحدث مصاحبا لتطبيق الأحمال ( load application ) فى خلال مده قصيره , وهو ينتج عن التغير المرن ( Elastic deformation ) لحبيبات التربه تحت الأساسات (كما فى حاله التربه الطينيه ) وحدوث إنحراف ( Distortion ) فى وضع حبيباتها ( كما فى حاله التربه الغير متماسكه مثل التربه الرمليه ) وذلك تحت تأثير الأحمال المطبقه ولذا يسمى الهبوط الفورى أيضا بالهبوط المرن ( Elastic settlement ) أو هبوط الانحراف ( Distortion settlement ). ويحدث الهبوط الفورى لكل أنواع التربه الناعمه المتماسكه ( Cohesive fine-grained soils ) والتى تشمل التربه الطمييه والطيبنيه والتى لها درجه تشبع تقل عن 90% كما يحدث أيضا لكل أنواع التربه الخشنه الغير متماسكه ( Cohesionless coarse-grained soils ) مثل التربه الرمليه ويعتبر الهبوط الفورى هو السائد فى التربه الغير متماسكه.

  • هبوط التضاغط ( Consolidation settlement : Sc ) : وهو يحدث للتربه الناعمه المشبعه ( Saturated fine-grained soils ) كنتيجه لطرد المياه من فراغات التربه تحت تأثير الأحمال المطبقه من الأساسات والتى قد تأخذ من شهور الى سنوات فمثلا برج بيزا المائل ببريطانيا قد خضع لهبوط تضاغط لمده تزيد عن 700 سنه ، ولكن المده المعتاده لمعظم المشروعات الهندسيه تتراوح من 3 : 10 سنوات. ويمثل هبوط التضاغط النسبه الأكبر فى قيمه الهبوط الكلى الذى يحدث للتربه الطينيه والطييه الغير عضويه ( Inorganic clays & silts ) .
  • الانضغاط الثانوى ( Secondary compression : Ss ) : يحدث هذا الانضغاط عقب توقف خروج الماء من الفراغات تحت تأثير الأحمال المطبقه وذلك بالوصول عمليا الى درجه تضاغط = 100% والزمن اللازم لحدوث ذلك يرمز له بـ t100 ويعتبر هذا الانضغاط هو المكون الرئيسى لهبوط التربه العضويه 
وبهذا نكون قد انتهينا من شرح أنواع الهبوط في أساسات التربه الطينيه وأتمني ان ينال الشرح اعجابكم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © مدونه المهندس المدنى

تصميم امني